بكالوريا بتقدير «ممتاز» و«جيد جدا»
1 حاملو شهادة البكالوريا بتقدير "ممتاز"

يقوم حامل شهادة البكالوريا بتقدير " ممتاز " بملء بطاقة الرغبات عبر الخط على أن يسجل فيها اختيارين (02) من بين الفروع المقترحة، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا: يلبّى له اختيارا واحدا من الاختيارين المعبّر عنهما.

2 حاملو شهادة البكالوريا بتقدير "جيّد جدا"

يقوم حامل شهادة البكالوريا بتقدير "جيّد جدا" بملء بطاقة الرغبات عبر الخط، على أن يسجل فيها ثلاث(03)اختيارات من بين الفروع المقترحة، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا: يلبّى له اختيارا واحدا من الاختيارات المعبّر عنها.

حاملو شهادة أجنبية محصل عليه اسنة 2017

يجب على حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية المتحصل عليها سنة 2017،

تقديم طلب معادلة لشهاداتهم قبل القيام بأي تسجيل في مؤسسة جامعية.
يتمّ طلب المعادلة عبر برمجية مخصّصة لذلك.

  • نسخة من شهادة البكالوريا
  • نسخة من كشف نقاط البكالوريا
  • نسخة من بطاقة التعريف
  • بطاقة معلومات يتم ملؤها عبر الخط

عند إيداع طلب المعادلة، يجب على المعني وجوبا تحديد الفرع المرغوب فيه في بطاقة المعلومات.
يمكن لحامل شهادة البكالوريا التقرب إلى مكتب المعادلات (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 11 نهج خلوفي محند، بن عكنون الجزائر) لإيداع ملف طلب المعادلة كما هو مبين أعلاه، وكذا لسحب شهادة المعادلة الأصليّة، مصحوبا بكل الوثائق الأصليّة المذكورة أعلاه. يمكن إرسال نسخة من المعادلة عبر البريد الالكتروني بطلب منه.

هـــــام:
لا يخضع حاملو شهادة البكالوريا الأجنبية لإجراء التسجيل الأولي والتوجيه عبر الخط، لكنهم يخضعون لشروط الالتحاق بكل فرع كما هو مذكور في هذا المنشور وكذلك للمعدلات الدّنيا التي يمكن الاطلاع عليها عبر موقعي الأنترنت المخصصين. يقوم المترشح عبر الخط  بإيداع طلب توجيهه نحو مؤسسة جامعية اختارها. يتمّ الردّ على طلبه بنفس الطريقة.

بعدها، يمكن لحامل شهادة بكالوريا أجنبية مصحوبا بشهادته الأصلية التقرب من المؤسسة الجامعية المختارة للتسجيل النهائي طبقا للرزنامة المحدّدة.
ولن يتم  قبولهم في الفروع ذات التسجيل الوطني والفروع الطبية وعلوم البيطرة وكذا فروع التكوين في المدارس العليا إلا بعد التأكد من المستوى المطلوب في اللغات الأجنبية بموجب امتحان تنظمه المؤسسة المستقبلة.
في حالة الإخفاق في هذا الاختبار، يقترح للمترشح اختيار آخر عن طريق  نفس الأرضية الإلكترونية.

 

حاملو شهادة البكالوريا المحصل عليها قبل سنة 2017
  • يُسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجزائرية المحصل عليها قبل سنة 2017، والذين لم يسبق لهم أن سجلوا بالجامعة، بتقديم طلب تسجيل بعنوان السنة الجامعية 2017 – 2018، لدى مؤسسة التعليم والتكوين العاليين التابعة لدائرتهم الجغرافية، حسب الشروط البيداغوجية والمعدل الأدنى للالتحاق بالفرع أو الميدان سنة الحصول على شهاداتهم وهذا في حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة.
  • يُسمح لحاملي شهادة البكالوريا الأجنبية المحصل عليها قبل سنة 2017، والذين لم يسبق لهم أن سجلوا بالجامعة أو شاركوا في مسابقة الالتحاق للسنة الماضية، بتقديم طلب تسجيل للسنة الجامعية 2017 – 2018 لدى مؤسسة للتعليم والتكوين العاليين حسب الكيفية وشروط الالتحاق المذكورة في الفقرة 7 من هذا المنشور، وحسب الشروط البيداغوجية والمعدل الأدنى للالتحاق بالفرع أو الميدان سنة الحصول على شهاداتهم وهذا في حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة
حدّد آخر أجل للتسجيل في المؤسسات الجامعية يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2017.
ملاحظة: لا يستفيد حاملو أكثر من شهادة بكالوريا سوى من تسجيل واحد فقط.