الحـــالة ب :

إذا كان توجيهه خاضعا لمقابلة، يجب عليه أن يتقدّم بمجرّد الإعلان عن النتائج التوجيه وفق الرزنامة المحدّدة، يقدّم المترشح شهادة طبية بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أو يتقدّم إلى مقابلة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وبعض مسارات الليسانس والليسانس إمامة وإرشاد كما هي مبيّنة في الشروط الاضافية والمشار إليها في الملاحق. في حالة الرفض أو الاخفاق، يسمح  لهذا الطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

الحـــالة ج:

في الحالة الخاصة التي لم يتمّ فيها الحصول على أي اختيار من الاختيارات الأربع، يُقترح عل حامل شهادة البكالوريا الجديد المعني عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى، تسمح له القيام باختيار آخر في ميدان أو فرع تكوين آخر، باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

الحـــالة د:

إذا وجّه حسب رغبته إلى فرع في ولاية أخرى لا تناسب رغبته، يتعلّق الأمر بميادين وفروع علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم اقتصادية وتسيير وعلوم تجارية وعلوم طبية،  في هذه الحالة يمكنه الاستفادة من جديد بتوجيه آخر، وفق نفس الإجراء بعد عدم تأكيد التوجيه الأوّل، وهذا باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.

يجدر التذكير، أنه بالنسبة للحالات (ب)، (ج)، (د) المذكورة أعلاه  والمتعلقة بطلب إعادة التوجيه، يفقد المترشح آليا التوجيه الأول.