كيفيات التسجيل الأوّلي والتوجيه
التسجيل الأوّلي

باستعماله للرّمز الوارد في كشف النقاط المحصّل عليه في البكالوريا، يمكن للمترشح الولوج عبر الموقع المخصص بواسطة هذا الرّمز المخصّص إلى قائمة الفروع المسموح له التسجيل بها.

يجب عليه أن يُسجل في بطاقة رغباته وفقا لترتيب تنازليأربع (04) اختياراتممكنةمن بين ميادين التكوين في: الليسانس والفروع ذات التسجيل الوطني وماستر ذي مسار مدمج لليسانسوالأقسام التحضيرية ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية،وفروع المدارس العليا للأساتذة،وفروع العلوم الطبية وعلوم البيطرة.

هام:يجب على حامل شهادة البكالوريا أن يحدد في بطاقة رغباته من ضمن الأربع اختيارات، فرعا من فروع التكوين في الليسانس على الأقلالذي تضمنه مؤسسة جامعية.

للتذكير، يجب أن ترسل بطاقة الرغبات، حصرياً على الخط ، عبر موقع الانترنت المخصص لهذا الغرض.

يعتبر التسجيل الأوّلي عبر الخط إجباريا لكافة حاملي شهادة البكالوريا. يفقد كل حامل شهادة البكالوريا الذي لم يقم ولم يُتمّ تسجيله الأوّلي عبر الخط وفي الآجال المحددة، كل إمكانية التسجيل في الفرع المرغوب فيه.

في حالة الغياب في المقابلة الشفوية الإجبارية بالنسبة لبعض الفروع، يعتبر المترشح راسبا. فيهذه الحالة عليه اتباع الاجراء المحدد في الفقرة 2.2.

المعالجة المعلوماتية

تتكفل المعالجة الوطنية المعلوماتية بمجمل بطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تمّ ملؤها وإرسالها عبر الخط. تؤدي هذه المعالجة، القائمة على الربط بين المعايير الأربعة للتسجيل الأولي والتوجيه، إلى تلبية إحدى الرغبات الأربع المعبّر عنها من طرف كل واحد من حاملي شهادة البكالوريا الجدد. توضع نتائج المعالجة الوطنية المعلوماتية في متناول حاملي شهادة البكالوريا على الموقعين المخصّصين لهذا الغرض.

من خلال اطلاعه على أحد هذين الموقعين، سيتعرف حامل شهادة البكالوريا على نتيجة توجيهه ومن ثم ينبغي عليه:

  •  تأكيد توجيهه، عندئذ يتقدّم للتسجيلات النهائيّة حسب الرزنامة المحدّدة باحترام الموعد المحدّد له،
  • أمّا إذا كان توجيهه خاضعا لمقابلة، يجب عليه أن يتقدّم بمجرّد الإعلان عن النتائج التوجيه وفق الرزنامة المحدّدة، يقدّم المترشح شهادة طبية بالنسبة لميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، أو يتقدّم إلى مقابلة بالنسبة للمدارس العليا للأساتذة، ومعاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، وبعض مسارات الليسانس والليسانس إمامة وإرشاد كما هي مبيّنة في الشروط الاضافية والمشار إليها في الملاحق. في حالة الرفض أو الاخفاق، يوجهالطالب إلى الاختيار الموالي المسموح به. في حالة عدم تلبية أي اختيار من اختياراته، يسمح لهذا الطالب القيام بعملية توجيه ثانية باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة،
  • في الحالة الخاصة التي لم يتمّ فيها الحصول على أي اختيار من الاختيارات الأربع، يُقترح عل حامل شهادة البكالوريا الجديد المعني عملية ثانية لإعادة التسجيل مماثلة للأولى، تسمح له القيام باختيار آخر في ميدان أو فرع تكوين آخر، باتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة.
  • إذا وجّه حسب رغبته إلى فرع في ولاية أخرى لا تناسب رغبته، يتعلّق الأمر بميادين وفروع علوم وتكنولوجيا، حقوق، لغة وأدب عربي، علوم اقتصادية وتسيير وعلوم تجارية وعلوم طبية، في هذه الحالةيمكنه الاستفادة من جديد بتوجيه آخر، وفق نفس الإجراء بعد عدم تأكيد التوجيه الأوّل، وهذاباتباع نفس الإجراء وفق الرزنامة والأماكن المتوفرة. يجدر التذكير، أنه بالنسبة للحالات (ب)، (ج)، (د) المذكورة أعلاه والمتعلقة بطلب إعادة التوجيه،يفقد المترشح آليا التوجيه الأول..
يجدر التذكير، أنه بالنسبة للحالات (ب)، (ج)، (د) المذكورة أعلاه والمتعلقة بطلب إعادة التوجيه،يفقد المترشح آليا التوجيه الأول.

عندما يصبح التوجيه نهائيّا يتقدّم حامل شهادة البكالوريا الجديد إلى المؤسسة التي وُجّه إليها لإيداع ملف تسجيله وتسديد رسوم التسجيل واستلام وثائق تسجيله النهائيوالاطلاع على برمجة الدروس حسب الرزنامة المقترحة.

الدوائر الجغرافية للتسجيل

يمكن تغيير الدوائر الجغرافية لتسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد بالنسبة لميادين وفروع التكوين كما هي محددة في الملاحق المناسبة لضمان توجيه أنجع لحامليشهادة البكالوريا الجدد نحو مؤسسات التعليم العالي التي توفر قدراتاستيعاب وتأطير وإيواء كافية.

بالنسبة لفروع العلوم الطبية، يمكن توجيه حامل شهادة البكالوريا إلى جميع مؤسسات التعليم العالي عبر التراب الوطني حسب قدرات الاستقبال.

تغييرات التوجيهات المسموح بها

يمكن السّماح بإجراء تغييرات التوجيهات المسموح بها بالنسبة للطلبات التالية عبر أرضية إلكترونية مخصّصة ، ووفق رزنامة محدّدة:

  • طلبات تغيير الفرع داخل نفس المؤسّسة، حسب الأماكن البيداغوجية المتوفّرة والشروط المطلوبة،.
  • طلبات تغيير نحو مدينة جامعية أخرى، صادرة عن طلبة تمّ تحويل أوليائهم (إجباريا، أو المنتسبين للأسلاك الخاصة)،
  • طلبات تغيير بعد زواج الحاصلات على شهادة البكالوريا الجدد بسبب تغيير الإقامة.

بالنظر لكلّ هذه الوضعيّات، يسمح لحاملي شهادة البكالوريا الجدد القيام عبر الخطّ بطلب تغيير التّوجيه، باحترام الشروط المطلوبة في المنشور الوزاري وتقديم عبر الخطّ الوثائق التبريرية.

يجدر التذكير، أنه بالنسبة لهذه الحالات المتعلقة بطلب إعادة التوجيه المسموح به، يفقد المترشحون آليا توجيههم الأول.

تُعالج هذه الطلبات عبر الأرضية من طرف المؤسسة المستقبلة، ويتمّ إبلاغ المعنيين بنفس الطريقة وحسب الرزنامة المحدّدة